أخبار مهمةسورية

قرية «الكارس» مرتفع صخري بركاني و طبيعة خلابة بريف السويداء الجنوبي

حكاية مكان


تتموضع  قرية «الكارس» في الريف الجنوبي لمحافظة السويداء على مرتفع صخري بركاني يطل من الجنوب على مدينة صلخد ومن الشرق قرية عيون ومن الجنوب الغربي قرية المنيذرة وتبعد عن مدينة السويداء نحو 25 كيلومترا باتجاه الجنوب.

قرية الهيات العائدة لحقبة رومانية نموذجية بنسبة التعليم الجامعي فيها

يبلغ عدد سكان القرية نحو 1000 نسمة ، مخدمة بشبكات الكهرباء والهاتف والمياه وتوجد فيها مدرسة للتعليم الأساسي، تتمييز بطبيعة خلابة و تشتهر بأشجار البلوط البري تعتبر ذو مناخ معتدل في الصيف وثلوج كثيفة في الشتاء فهي ترتفع عن سطح البحر نحو 1361 متراً.

القريا معقل سلطان باشا الأطرش و تاريخها العريق بين الحاضر و الماضي

على بعد نحو خمسة كيلومترات من مدينة صلخد وإلى الشرق من القرية يمر «وادي أبي حماقة» ما يجعلها وجهة سياحية شعبية علاوة على إعطائها المزيد من جمال الطبيعة.

قرية شنيرة أرث تاريخي تتربع بريف السويداء الجنوبي

تعود قرية الكارس إلى مختلف العصور راوية ماضيها العريق و تاركة بصمة أثرية من الآثار والأوابد التاريخية الباقية إلى يومنا هذا و بقايا لمعبد وثني تم تحويله إلى كنيسة في العهد البيزنطي بالإضافة إلى «دير مكاريوس» المتوضع فوق قمة يحيطه سور ما زالت آثاره حاضرة راسخة، يعود تسمية القرية الكارس نسبة إلى هذا الدير حسب ما هو مرجح ، بالإضافة إلى مجموعة من النقوش الأثرية الموجودة في بلدة عرمان والتي جلبت من القرية.

يعمل معظم سكان القرية في زراعة الحبوب والأشجار المثمرة و في مقدمتها التفاح والكرمة، كما تميزوا بالعمل في المجال الفني والإبداعي وخصوصاً في مجال النحت ومن أبرزهم النحات العالمي فؤاد الورهاني ، الذي صمم العديد من الأعمال الخشبية والرخامية المعروضة في دول عربية وأجنبية.

الجدير بالذكر أن النحات الورهاني عمل في هندسة البناء والديكور بنيجيريا ونفذ العديد من المباني بجامعة الليغوس وغيرها وشيدت له منحوتات في العديد من ساحات مدينة سدني وضواحيها بالإضافة إلى العديد من الحدائق المنزلية كالأسوار والمداخل للأبنية والقصور ونوافير للمياه.
جولان تايمز –  سهاد الأعور


الوسوم

سهاد الأعور

News editor & translator

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق