أخبار مهمةسورية

أمريكا و قسد تطلاقان معركة الرقة


أعلنت ما تسمى “قوات سوريا الديمقراطية”، اليوم الأحد، انطلاق معركة تحرير مدينة الرقة التي يسيطر عليها تنظيم “داعش” الإرهابي وذلك بالتنسيق مع قوات التحالف الأمريكي.

وأعلنت القوات في بيان تلته الناطقة باسم غرفة عمليات “غضب الفرات” جيهان شيخ أحمد، وهي ترتدي ملابس عسكرية وتقف إلى جوار عدد من المقاتلين من رجال ونساء وخلفهم أعلام التنظيم الكردي إن “قوات سوريا الديمقراطية” هي فقط من ستشارك في العمليات مع غطاء جوي من طائرات قوات التحالف.

وكان الناطق باسم “قوات سوريا الديمقراطية”، طلال سلو، قد أعلن في وقت سابق أن معركة تحرير مدينة الرقة معقل “داعش” ستنطلق خلال ساعات.

ورحبت “الهيئة العليا للتفاوض” السورية المدعومة من السعودية على لسان الناطق باسمها رياض نعسان أغا، بإعلان الأكراد الهجوم من أجل تحرير الرقة وأن ذلك جزء من الحرب على “داعش”.

وقال أغا لـ”سبوتنيك”، “هناك حرب مستمرة بين الأكراد و”داعش”. وإذا كان الأكراد لديهم الرغبة في مشاركة قوات التحالف الحرب ضد “داعش” فلم لا. الداعشيون حاربوا الجيش الحر وحاربوا أهل السنة، وهم فصيل طائفي”. وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، قد أعلن في 17 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، انطلاق عملية عسكرية لتحرير الموصل من “داعش”، التي يقوم بها الجيش العراقي (30 ألف جندي) والجيش الكردي “البشمركة” (4 آلاف جندي)، والحشد الشعبي، مدعومين بالعمليات الجوية للتحالف الدولي ضد “داعش” بقيادة الولايات المتحدة.

بالسياق ذاته، قال المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته لوكالة “فرانس برس” “سنسعى أولا إلى عزل الرقة للتمهيد لهجوم محتمل على المدينة بالتحديد لتحريرها”.
قال المسؤول الأمريكي، إن “قوات سوريا الديموقراطية” “هي الشريك المؤهل أكثر من سواه للقيام بعملية عزل الرقة بسرعة”.

وتابع “نواصل العمل مع شركائنا وحلفائنا لاتخاذ القرار في ما يتعلق بمن سيبقى في الرقة بعد تحريرها لمنع عودة تنظيم “داعش””. وقال المسؤول “نبذل جهدا من أجل تعزيز الضغط على “داعش” في الرقة، بموازاة عملية مماثلة في العراق”، في إشارة إلى الهجوم على الموصل، معقل الجهاديين في العراق، الذي بدأته القوات الحكومية العراقية قبل ثلاثة أسابيع.

جولان تايمز – خلود حسن

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق