سورية

1200 إصابة مثبتة بالكـوليرا في سوريا


ارتفع العدد الإجمالي التراكمي لإصابات الكوليرا المثبتة بالاختبار السريع إلى أكثر من 1200 إصابة، في سوريا.

حيث أعلنت وزارة الصحة أمس أن عدد الإصابات بلغ 1249 إصابة، توزعت على الشكل التالي: “في حلب 755، ودير الزور 209، والحسكة 78، والرقة 51، واللاذقية 59، والسويداء 25، ودمشق 16، وحماة 17 وحمص 17، وريف دمشق 6، ودرعا 5، وطرطوس 8، والقنيطرة 3”.

وأوضحت الصحة أن العدد الإجمالي التراكمي للوفيات بمرض الكوليرا بلغ 49 توزعت في حلب 40، والحسكة 4، ودير الزور 2، ودمشق 1 وحمص 1 وحماة1.

وشددت الصحة على ضرورة اتباع إجراءات الصحة العامة والمتمثلة بغسل اليدين بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 30 ثانية، وسحب المياه من المصدر، واستخدام أوعية مغطاة ونظيفة لنقلها ولتخزينها، وإذا كانت المياه غير آمنة، فيجب جعلها آمنة من خلال غليها لمدة دقيقتين على الأقل، وكذلك غسل اليدين بالماء والصابون بشكل متكرر ولا سيما قبل التعامل مع الطعام أو تحضيره وقبل الأكل، وبعد تنظيف الطفل وقبل الرضاعة الطبيعية أو إطعام الطفل وبعد استخدام دورات المياه.

كما أكدت ضرورة إعادة تسخين بقايا الطعام بشكل صحيح، لقتل البكتيريا قبل تناوله وتغطيته لتجنب الذباب وانتقال الأمراض، إضافة إلى الحفاظ على نظافة وسلامة مرافق المياه والصرف الصحي في المدارس، وعدم شرب الماء من الصنبور بالفم مباشرة، وعدم تبادل زجاجات أو أكواب الماء بين الطلاب.

وكان مدير مديرية الأمراض السارية والمزمنة في وزارة الصحة الدكتور زهير السهوي قال في حديث خاص لـ “أثر” الشهر الفائت: “إن الوزارة تتابع إجراءات التقصي عن الكوليرا من قِبل فرق التقصي والاستجابة السريعة في كافة المحافظات إلى جانب تقديم العلاج اللازم للحالات المصابة في المشافي”، مضيفاً أنه تم تزويد المراكز الصحية المخصصة لمعالجة حالات الإصابة الخفيفة والحالات التي لا تستدعي قبول بالمشفى بكافة المستلزمات الطبية اللازمة لذلك من محاليل إماهة – شروحات – والأدوية اللازمة وذلك لتخفيف الضغط على المشافي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق