أخبار مهمةعربي ودولي

بعد 47 يوماً من العدوان.. اتفاق تبادل أسرى وهدنة إنسانية في غزة


بعد مفاوضات صعبة ومعقدة، وخضوع كيان الاحتلال لشروط المقاومة الفلسطينية في غزة، أعلنت الأطراف المعنية نجاح جهود الوساطة بالتوصل الى اتفاق هدنة انسانية في قطاع غزة تستمر 4 أيام قابلة للتمديد تدخل حيز التنفيذ خلال الـ24 ساعة المقبلة، وإطلاق سراح أسرى فلسطينيين ودخول مساعدات الى القطاع، مقابل إفراج المقاومة عن أسرى للإحتلال.

يذكر أن الاحتلال أعلن مرارا منذ بدء معركة طوفان الأقصى رفضه إنجاز صفقة تبادل أسرى مع حماس وأنه سيعمل على استعادة أسراه الذين يقدر عددهم بنحو 250 في قطاع غزة، إلاّ أنه فشل في ذلك على مدار 47 يومًا، في حين كان المطلب الدائم للمقاومة إنجاز صفقة تبادل إما شاملة لتبييض سجون الاحتلال أو صفقات جزئية.

قطر نجاح جهود الوساطة
دولة قطر نجاح جهود الوساطة المشتركة مع مصر والولايات المتحدة بين الكيان الإسرائيلي وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إذ أسفرت عن التوصل إلى اتفاق على هدنة إنسانية في قطاع غزة تستمر 4 أيام قابلة للتمديد، وسيتم الإعلان عن توقيت بدئها خلال الـ24 ساعة المقبلة.

ويشمل الاتفاق تبادل 50 من الأسرى من “النساء والأطفال” في قطاع غزة في المرحلة الأولى، مقابل إطلاق سراح عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين المعتقلين في السجون الإسرائيلية، على أن تتم زيادة أعداد المفرج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق.

كما ستسمح الهدنة بدخول عدد أكبر من القوافل الإنسانية والمساعدات الإغاثية، بما فيها الوقود المخصص للاحتياجات الإنسانية.

وأكدت قطر استمرار مساعيها الدبلوماسية لخفض التصعيد وحقن الدماء وحماية المدنيين، مثمنة بهذا الصدد الجهود التي بذلتها جمهورية مصر العربية الشقيقة والولايات المتحدة في دعم جهود الوساطة وصولا إلى هذا الاتفاق.

مفاوضات صعبة ومعقدة
بدورها، أعلنت حركة حماس، فجر اليوم الاربعاء، التوصل لاتفاق هدنة إنسانية لـ4 أيام بجهود قطرية ومصرية، بعد مفاوضات صعبة ومعقدة.

وأوضحت حماس في بيان أنه “يتم بموجب الاتفاق وقف إطلاق النار من الطرفين ووقف كل الأعمال العسكرية لجيش الاحتلال بكافة مناطق قطاع غزة.”

أضافت الحركة “سيتم إطلاق سراح 50 من محتجزي الاحتلال من النساء والأطفال دون سن 19 عام، مقابل الإفراج عن 150 من النساء والأطفال من أبناء شعبنا من سجونه الاحتلال دون سن 19 عاماً وذلك كله حسب الأقدمية”

وأكدت “إلزامية وقف حركة الطيران في الجنوب على مدار الأربعة أيام، كما ووقف حركة الطيران في (الشمال) لمدة 6 ساعات يوميا من الساعة 10:00 صباحا حتى الساعة 4:00 مساء”.

ولفتت الحركة الى أنه “خلال فترة الهدنة يلتزم الاحتلال بعدم التعرض لأحد أو اعتقال أحد في كل مناطق قطاع غزة، كما ضمان حرية حركة الناس من الشمال إلى الجنوب على طول شارع صلاح الدين.

أبرز بنود الاتفاق

وفي بيان نشرته على حسابها بموقع تليغرام، كشفت حركة حماس عن أبرز بنود الاتفاق:

وقف إطلاق النار من الطرفين ووقف كل الأعمال العسكرية لجيش الاحتلال بكافة مناطق قطاع غزة.
خلال فترة الهدنة يلتزم الاحتلال بعدم التعرض أو اعتقال أحد في كل مناطق قطاع غزة.
ضمان حرية حركة الناس من الشمال إلى الجنوب على طول شارع صلاح الدين.
وقف حركة الطيران في الجنوب على مدار أيام الهدنة وفي الشمال لمدة 6 ساعات يوميا.
إطلاق سراح 50 رهينة من النساء والأطفال مقابل الإفراج عن 150 من نساء وأطفال شعبنا بسجون الاحتلال.
إدخال مئات شاحنات المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود لكل مناطق قطاع غزة.
وقف حركة آليات الاحتلال العسكرية المتوغلة في قطاع غزة.
بينما نعلن التوصل لاتفاق الهدنة نؤكد أن أيدينا ستبقى على الزناد وكتائبنا ستبقى بالمرصاد للدفاع عن شعبنا.
المقاومة أدارت المفاوضات من موقع ثبات وقوة في الميدان رغم محاولات الاحتلال تطويل أمدها والمماطلة فيها.
بنود الاتفاق صيغت وفق رؤية المقاومة ومحدداتها التي تهدف لخدمة شعبنا وتعزيز صموده في مواجهة العدوان.

الجهاد الإسلامي تشترط لإطلاق الأسرى
حركة الجهاد الإسلامي قالت إن الأسرى الصهاينة لديها من غير المدنيين لن ينالوا الحرية حتى تحرير كل الأسرى الفلسطينيين من سجون الاحتلال.

وأضافت الحركة أن اتفاق الهدنة المؤقتة جاء بعد “جهود مضنية من المفاوضات عبر الوسطاء ومماطلات وتعنت من الاحتلال”، وفق تعبيرها.

حكومة الاحتلال تصادق
من جهتها، صدقت حكومة العدو، فجر الأربعاء، على صفقة تبادل الأسرى في غزة وإرساء هدنة مؤقتة في القطاع، حسب بيان رسمي.

وجاء ذلك في ختام جلسة لمجلس الوزراء امتدت حتى فجر اليوم برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، حيث أيد جميع الوزراء الصفقة باستثناء 3 وزراء ينتمون لحزب “الصهيونية الدينية”.

وقالت رئاسة وزراء الاحتلال، في بيان، إن “الحكومة وافقت على الخطوط العريضة للمرحلة الأولى لاتفاق” يتم بموجبه إطلاق سراح ما لا يقل عن 50 محتجزا من النساء والأطفال على مدار 4 أيام “يسري خلالها وقف للقتال”.


الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق