سورية

اجتماع اقتصادي بين “سوريا – وايران”


أكد رئيس اللجنة الاقتصادية الوزارية المشتركة للتعاون بين سورية وإيران من الجانب السوري وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامرالخليل الحرص على ارتقاء مستوى العلاقات بين البلدين ، وخاصة في المجال الاقتصادي على مستوى المجالات الأخرى.

وقال الخليل على هامش انعقاد اجتماعات اللجنة الوزارية السورية الايرانية في طهران اليوم.. سيتم خلال الزيارة البحث في جميع نواحي التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتجارية والإضاءة على التقدم الحاصل في العلاقات بين البلدين، وخاصة بعد الزيارة التي قام بها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى سورية.

ولفت الخليل إلى الاهتمام والجدية والإرادة الحقيقية والصادقة من قبل الجانبين لتطوير هذا التعاون، وهناك عدد من وثائق التعاون التي يجري التحضير لها على المستوى الفني، وسيتم توقيعها خلال اجتماعات اللجنة العليا المشتركة.

من جهته أوضح رئيس اللجنة المشتركة من الجانب الإيراني وزير الإسكان وبناء المدن الإيراني مهرداد بذرباش أن الكثير من الاتفاقيات بين البلدين دخلت مرحلة التنفيذ ومنها على وشك الانتهاء، ونتشاور بشأنها، لافتاً إلى الانتهاء من تأسيس مصرف في سورية وسيباشر أعماله في الأيام القليلة القادمة.

وأشار بذرباش إلى الانتهاء من التعرفة الترجيحية التي ستعمل عليها الجمارك في البلدين، والانتهاء من التعريفات التجارية لأكثر من 88 سلعة، كما أبلغنا الجانب السوري حول المنطقة الحرة للتجارة المشتركة.

ولفت إلى توسيع السياحة بين البلدين وتنفيذ الكثير من المشاريع وحل المعوقات التي كانت قائمة بين البلدين، مشيراً إلى “الاتفاقيات التي ترتبط بالكهرباء واستعداد الشركات الإيرانية لإعادة الاعمار وتنفيذ محطات الطاقة”، ومعرباً عن “أمله بأن يكون التبادل التجاري أكبر من السابق.

وكانت بدأت اليوم في العاصمة الإيرانية طهران اجتماعات اللجنة الاقتصادية الوزارية المشتركة للتعاون بين سورية وإيران والتي يرأسها من الجانب السوري الدكتور محمد سامر الخليل وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية، ومن الجانب الإيراني وزير الإسكان وبناء المدن مهرداد بذرباش.

وعقد رئيسا اللجنة المشتركة السورية الإيرانية اجتماعاً مغلقاً جرى خلاله مناقشة عدد من المواضيع المطروحة بين البلدين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق