أخبار مهمةعربي ودولي

الكرملين: بوتين وأردوغان يؤكدان أهمية الحفاظ على الاتفاق النووي الإيراني


أفاد الكرملين بأن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان أجريا اتصالا هاتفيا وأكدا الأهمية البالغة للحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران.

وجاء في بيان صدر عن الرئاسة الروسية، الخميس، أن الرئيسين شددا خلال المكالمة على أن “الحفاظ على خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي الإيراني) تمثل أهمية حاسمة بالنسبة للأمن الإقليمي والدولي، فضلا عن نظام عدم انتشار النووي”.

وأكد بوتين وأردوغان عزم بلديهما على مواصلة التعاون مع المشاركين الآخرين في الاتفاق وتنسيق الخطوات في هذا المجال.

كما بحث الرئيسان مسائل متعلقة بالتسوية السورية وتحفيز المشاريع الأساسية المتبادلة.

وسبق أن أفاد مصدر في إدارة الرئاسة التركية، بأن الرئيسان الروسي والتركي بحثا هاتفيا قرار واشنطن الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني.

ونقلت وكالة “نوفوستي” عن المصدر قوله: “اليوم أجرى رئيسنا رجب طيب أردوغان محادثة هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.. ناقشا قرار الولايات المتحدة بالانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران.. وبالإشارة إلى خطأ هذا القرار، أكدا حقيقة أن خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني، تعتبر نجاحا دبلوماسيا يجب الحفاظ عليه”.

ووفقا لوكالة الأناضول، فقد أعرب الرئيسان “عن القلق من التوتر المتصاعد في سوريا خلال الأيام الأخيرة”.

يشار إلى أن وزارة الخزانة الأمريكية، أعلنت في وقت سابق من اليوم الخميس، عن فرض عقوبات جديدة ضد إيران، بما فيها فرض عقوبات على 6 أشخاص على صلة بفيلق القدس التابع للحرس الثوري و3 مؤسسات إيرانية.

ويأتي ذلك بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الـ 8 مايو عن قراره تعليق تمديد الالتزام بتجميد العقوبات ضد إيران في إطار الاتفاق حول برنامج إيران النووي الذي تم التوصل إليه في عام 2015.

المصدر: وكالات

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق