أخبار مهمةسورية

قطار دمشق حلب في الخدمة خلال العام الحالي


قال المدير العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية نجيب الفارس، إن “المؤسسة تنوي تشغيل خط القطار من حلب إلى دمشق خلال العام الحالي بعد إنجاز أعمال الصيانة لهذا المحور”.

وأضاف الفارس بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية، أنّ “هذا العام هو عام السكك الحديدية في برنامج ومشاريع النقل، سواء لناحية إعادة تأهيل الخطوط أو بدء العمل على المحاور المتوقفة”.

وأشار الفارس إلى أن “المؤسسة عادت إلى عضويتها في الاتحاد الدولي للسكك الحديدية(UIC)، وتعمل على إنجاز مشروع الربط السككي مع العراق، كذلك يتم العمل على تطوير خط حديد مرفأ (طرطوس – حمص) مناجم الفوسفات، بهدف رفع طاقته النقلية والتمريرية”.

ولفت الفارس إلى “وجود مشروع إنشاء تفريعة سككية من محطة قطينة إلى مقالع الإحضارات الحصوية بطول 18 كم مع ساحات ورمبات التحميل والتفريغ في محطات شربيت باللاذقية، وسمريان وبانياس في طرطوس، لنقل الإحضارات الحصوية ذات الجودة الفنية العالية إلى المدن الساحلية كمرحلة أولى وإلى باقي المحافظات لاحقاً”.

وأردف الفارس أنه “يتم العمل على مشروع إعادة إعمار وإنشاء المدينة الصناعية السككية في محطة حلب الكبرى لتجميع القاطرات والشاحنات ومجموعات نقل الركاب (ترين سيت)، وصيانتها”.

وأوضح الفارس أنه “يجري العمل حالياً على إنشاء عدد من المرافئ الجافة بهدف ربط الموانئ البحرية مع مراكز الإنتاج في المدن الصناعية عبر السكك الحديدية، ومنها المرفأ الجاف في الشيخ نجار في محافظة حلب”.

وأكمل الفارس ” يتم العمل أيضاً على مشروع إنشاء المرفأ الجاف وساحة الحاويات في المدينة الصناعية بحسيا في محافظة حمص، وتفريعته السككية من محطة خنيفيس باتجاه المدينة الصناعية في حسيا”.

يذكر أنه خلال فترة الأزمة تعرضت منشآت وشبكات الخطوط الحديدية ومحطاتها وقاطراتها، لأضرار كبيرة، أدت إلى توقف حركة القطارات على أغلب محاور الشبكة.

يشار إلى أن قيمة الأضرار المادية والبشرية الحاصلة بالبنى التحتية للخطوط الحديدية، بحسب المؤسسة، في المناطق التي يمكن الوصول إليها، بلغت حتى نهاية العام 2018 نحو 700 مليار ليرة سورية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق