أخبار مهمةسورية

الحكومة السورية ترصد 7 مليارات ليرة للتحول إلى الري الحديث


خصصت “اللجنة العليا للتحول إلى الري الحديث ” 7 مليارات ليرة سورية قابلة للزيادة، لتحويل ألف هكتار في عدد من المحافظات إلى الري الحديث خلال 2021، مع تركيز الدعم على المناطق ذات الأولوية، ووفق توفر المصادر المائية اللازمة للزراعة.

وأكد رئيس اللجنة رئيس “مجلس الوزراء ” حسين عرنوس استمرار العمل بمشروع الري الحديث، وتحديد الجغرافيا المستهدفة، والتركيز على المحاصيل الاستراتيجية، نظراً لأهميته في تخفيض التكاليف، وزيادة إنتاجية المساحة والحد من هدر المياه.

واجتمعت اللجنة العليا للتحول إلى الري الحديث بنهاية العام الماضي، وقررت إعادة إطلاق قروض مشروع الري الحديث للفلاحين وأصحاب المعامل والمنشآت التي تقوم بتصنيع مستلزمات الري الحديث وتضررت بسبب الأزمة.

وبيّنت أن تقديم القروض للفلاحين سيتم من الرصيد الموجود لدى صندوق التحول للري الحديث والبالغ 2 مليار ليرة، فيما يتم منح قروض أصحاب المعامل والمنشآت من الـ20 مليار ليرة المخصصة لدعم القطاع الصناعي الخاص في موازنة الدولة لـ2019.

ووافقت اللجنة على تعديل نسب دعم شبكات الري الحديث الممولة من الصندوق، لتكون للشبكات الممولة نقداً بنسبة دعم 60% من قيمة الشبكة يقدمها الصندوق، على أن يسدد المستفيد 40% من قيمة الشبكة نقداً.

أما للشبكات الممولة بقرض فتكون نسبة الدعم 50% يقدمها الصندوق، على أن يسدد المستفيد 50% من قيمة الشبكة من دون فائدة، وعلى دفعات سنوية لمدة 5 سنوات، وتسبقه سنتا راحة.


الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق